متوسطة:جواد محمد الراقوبة-سوق أهراس
متوسطة:جواد محمد الراقوبة-سوق أهراس
أهلا بك زائرنا الكريم
حللت أهلا و وطئت سهلا
ـــــــــــ 0 0 0 ـــــــــــ
المنتدى يدعوك للتسجيل مع أعضائه
لتكون واحدا منا و فينا
ـــــــــــ 0 0 0 ــــــــــــ
ساهم بما تراه يخدم التربية و التعليم
التسجيل لا يأخذ منك إلا دقائق قصيرة جدا
متوسطة:جواد محمد الراقوبة-سوق أهراس
متوسطة:جواد محمد الراقوبة-سوق أهراس
أهلا بك زائرنا الكريم
حللت أهلا و وطئت سهلا
ـــــــــــ 0 0 0 ـــــــــــ
المنتدى يدعوك للتسجيل مع أعضائه
لتكون واحدا منا و فينا
ـــــــــــ 0 0 0 ــــــــــــ
ساهم بما تراه يخدم التربية و التعليم
التسجيل لا يأخذ منك إلا دقائق قصيرة جدا
متوسطة:جواد محمد الراقوبة-سوق أهراس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

متوسطة:جواد محمد الراقوبة-سوق أهراس

الإلتقاء من أجل الإرتقاء
 
الرئيسيةطريقة تدريس النصوص الأدبية I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخول
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته إخواني الزوار مرحبا بكم في منتدى متوسطة جواد محمد المنتدى محتاج لمشرفين على كل الأقسام الرجاء من الإخوة الراغبين في الإشراف على أحد الأقسام الإتصال بإدارة المنتدى أو التقدم بالطلب في القسم الخاص بالأراء و الإقتراحات فهو مفتوح للجميع دون التسجيل في المنتدى و هذا لتقديم إستفساراتكم أرائكم انشغالاتكم و الرد عليها بحول الله تعالى و الشكر موصول لكل مسبقا و السلام عليكم
المواضيع الأخيرة
» أهلاً وسهلاً : يا مـــــــــلاك
طريقة تدريس النصوص الأدبية Icon_minitimeالثلاثاء 15 مارس - 20:00 من طرف لزهر بوعلي

» 8 نصائح تمنحك الثقة بالنفس في أحلك الظروف
طريقة تدريس النصوص الأدبية Icon_minitimeالسبت 6 سبتمبر - 8:37 من طرف لزهر بوعلي

» عدنا و العود أحمد
طريقة تدريس النصوص الأدبية Icon_minitimeالسبت 6 سبتمبر - 8:14 من طرف لزهر بوعلي

» الطريق الى النجاح
طريقة تدريس النصوص الأدبية Icon_minitimeالأحد 25 مايو - 14:54 من طرف لزهر بوعلي

» توجيهات خاصة بالبكالوريا
طريقة تدريس النصوص الأدبية Icon_minitimeالأحد 25 مايو - 14:46 من طرف لزهر بوعلي

» حذارِ.. سلوكاتٌ قد تشتِّت أفكار طلبة البكالوريا
طريقة تدريس النصوص الأدبية Icon_minitimeالأحد 25 مايو - 14:41 من طرف لزهر بوعلي

» بك أستجير فمن يجير سواكـا
طريقة تدريس النصوص الأدبية Icon_minitimeالخميس 27 فبراير - 19:45 من طرف لزهر بوعلي

» أبيات أبكت الإمام أحمد بن حنبل
طريقة تدريس النصوص الأدبية Icon_minitimeالخميس 27 فبراير - 19:26 من طرف لزهر بوعلي

» أبيات أبكت الإمام أحمد بن حنبل
طريقة تدريس النصوص الأدبية Icon_minitimeالخميس 27 فبراير - 19:26 من طرف لزهر بوعلي

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



سحابة الكلمات الدلالية
تصويت
المواضيع الأكثر شعبية
مفهوم الشبكات وأنواعها
مقالة فلسفية حول المسؤولية والجزاء
أهمية و دور دفتر النصوص في المؤسسة التربوية الجزائرية
مهام مدير المتوسطة pdf
السكرتارية
مستشار التربية مواصفاته مهامه وعلاقاته داخل المؤسسة التربوية
فن تقديم الطعام بطريقة ساحرة
جميع حلول تمارين الكتاب المدرسي في اللغة الفرنسية- 3 متوسط
الجملة المركبة
استعمال الداتا شو Data Show

.: عدد الزوار :.


 

 طريقة تدريس النصوص الأدبية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لزهر بوعلي
مدير المنتدى
مدير المنتدى
لزهر بوعلي


عدد المساهمات : 664
تاريخ التسجيل : 17/12/2013
العمر : 51
الموقع : الجزائر

طريقة تدريس النصوص الأدبية Empty
مُساهمةموضوع: طريقة تدريس النصوص الأدبية   طريقة تدريس النصوص الأدبية Icon_minitimeالجمعة 7 فبراير - 23:13

طريقة تدريس النصوص الأدبية

تتلخص خطوات معالجة النص الأدبي بما يلي :

1- التمهيد للنص بذكر المناسبة التي قيل فيها لتشويق الطلاب إلى موضوعه وإثارتهم لمعرفة الحقائق التي يشتمل عليها

2- التعريف بصاحب النص : نشأته ، بيئته ، ثقافته ، نتاجه الأدبي ... بالقدر الذي يوضح النص

3- تكليف التلاميذ بقراءة النص قراءة صامتة بقصد فهم المعنى وإدراك مرامي الشاعر ، يتبعها أسئلة تتناول المعنى العام لقياس مدى فهم التلاميذ للنص

4- عرض النص على وسيلة تعليمية مع إرشاد التلاميذ إلى موضعه من الكتاب المقرر

5- قراءة المعلم النص قراءة نموذجية يراعى فيها حسن الأداء وتمثيل المعنى وجمال الإلقاء ودقة الضبط وحسن الوقف


6- تدريب التلاميذ على قراءة النص قراءة جهرية يراعى فيها التزام التلاميذ بالدقة في اللفظ وإخراج الحروف من مخارجها الصحيحة والوقوف عند تمام المعنى ، ويصحح المعلم الأخطاء التي يقع فيها التلاميذ تصحيحا مباشرا حتى لايثبت الخطأ في الأذهان

7- تقسيم النص إلى وحدات وتكليف تلميذ بقراءة الوحدة لتحديد الجزء المطلوب علاجه وحصر الذهن فيه

8- توضيح معاني الكلمات الغريبة الواردة في النص بطرق متعددة كذكر المرادف أو الضد أو التعريف أو الاشتقاق ..

9- يوجه المعلم إلى التلاميذ أسئلة جزئية في الوحدة بحيث يتكون من مجموعها المعنى العام للوحدة ، ويعتمد المعلم في كل ذلك على تلاميذه ويقف هو موقف الموجه الذي يرشد التلاميذ ولايقدم لهم المعلومة إلا بعد عجزهم عنها

10- مناقشة الجوانب الجمالية في الوحدة فيقف المعلم بطلابه عند بعض الكلمات أو الجمل التي يسمو فيها أسلوب الأديب ليتذوقها التلاميذ تذوقا أدبيا كما يحسن الوقوف عند طول الجمل وقصرها وجزالتها أو ضعفها والتقديم أو التأخير فيها وأثر ذلك في توضيح المعنى ، مع توضيح بعض الصور الفنية والمحسنات البديعية

11- تحديد الأفكلر الرئيسة في النص وتدوينها على السبورة

12- التعرف على خصائص الأسلوب في الألفاظ والجمل والتراكيب والموسيقى

13- ربط النص بغيره من فروع المادة .ويعتمد نجاح التعليم إلى حد كبير على نجاح الطريقة ، وإذا كان المعلمون يتفاوتون بمادتهم وشخصياتهم فإن التفاوت بينهم من حيث الطريقة أبعد أثرا وأجل خطرا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://cemragouba.yoo7.com
 
طريقة تدريس النصوص الأدبية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» النصوص التشريعيــــة
»  تلخيص لبعض النصوص سنة 3 متوسط
» برنامج المشكال - لتشكيل النصوص العربية
» أهمية و دور دفتر النصوص في المؤسسة التربوية الجزائرية
» طريقة عمل السفنج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
متوسطة:جواد محمد الراقوبة-سوق أهراس :: منتدى الأساتذة و الموظفين :: قسم المذكرات و عروض جاهزة للتدريس-
انتقل الى: