الفرض المحروس الأول في مادة
اللغة العربية
المدة :45 د
السَّـند:
.., رمضان نفحةٌ إلهية تهب على العالم الأرضي في كل عام قمريّ مرّة , وصفحةٌ سماوية تتجلى على أهل الارض فتجلو لهم من صفات الله عطفَه وبرَّه,ومن لطائف الإسلام حكمتَه وسرَّه, فلينظر المسلمون أين حظهم من تلك النفحة ؟وأين مكانهم من تلك الصفحة؟
ورمضان مستشفى زماني يجد فيه كل مريض دواءَ دائِه ,يستشفى فيه مرضى البخل بالإحسان ,ومرضى البِطنة بالحرمان,ومرضى الجوع والخصاصة بالشبع والكفاية.
محمد البشير الإبراهيمي –عيون البصائر ص532
الأسئلـــة
البنــاء الفكري:
1- إليك العناوين التالية. اختر واحدا منها يناسب النص:
( النفحة الربانية – رمضان – آثار رمضان في النفوس).
2- ذكر الكاتب في النص عدّة آثار لرمضان . عدِّد ثلاثة منها .
3- ما هو نمط النص؟ علل ذلك بعبارتين من النصّ .
– البنـاء الفني:
في النص نغم موسيقي .ماسببه؟.وضح بمثال.
إستخرج من النص طباقا.
– البناء اللغـوي:
إعرب ماتحته خط في النص.
كيف جاء المبتدأ؟ لماذا؟
إستخرج من النص مصدرا ميمياًّ.
– بنـــاء وضعية إدماجية مركبة:
التعليمة:
اكتب في فقرة من خمسة أسطر ، تترجم فيها فضل رمضان على باقي الشهور موظِّفاً:
أسلوب الحجاج والتعليل.مع حسن إستعمال الروابط
**حظا موفّقا**
اِنــــــتــــــــهــــى
شبكة تصحيح موضوع اللغة العربية .
معايير ، ومؤشرات التصحيح .
البناء الفكريّ:
التقدير
1/ عنوان النصّ : آثار رمضان في النفوس
3/ نمط النصّ : النصّ إخباريّ
أ..
ب..
1 ن
1.5 ن
2.5 ن
البـــناء الفنّـــيّ :
1.5 ن
البناء اللغـــــــويّ :
1 ن
1 ن
1 ن
2.5 ن
وضعية إدماجية:
المعايير
المؤشرات
التقدير
الملاءمة
المنتج سردي/ حجاجي.
المنتج يعالج الموضوع
المنتج يحتوي على التدليل.
02.5
الانسجام
المنتج ملائم للوضعية .
الأفكار مترابطة.
المعجم اللغوي الموظف ينسجم مع الوضعية.
02.5
سلامة اللغة
بناء الجمل سليم.
توظيف قواعد اللغة سليم.
علامات الوقف مستعملة استعمالا صحيحا.
02
الإبداع و الإتقان
أصالة التناول و العرض.
01
2
] اختبار الفصل الأوّل في مادة اللّغة العربيّة [
Zone de Texte: المدة: ساعتانالمستوى : الثّالثة متوسّط
السّند :
الشّباب طاقة دافعة إلى المعالي ، إنّ حركة الأمّة ويقظتها في حركة الشباب ويقظته ، والخيـــر كلّه في شباب مؤمن بالله تعالى آخذ بأسباب التقدّم وذلك هو المراد من شبابنا ألّايكون خمولا ، إن غلبته نفسه وخانه عقله وعمله ، أوجد لنفسه ألف عذر وعذر. والأصوب أن ينتقل الشّباب من مرحلة الكلام إلى مرحلة العمل ، وأن يتحرّر من تلك الآفة الّتي غدت ظاهرة عامّة بيــــــــن المسلمين ، وهي كثرة النّحيب على الماضي وقلّة العمل للحاضر ، فالنّحيب لا يحيي ما مات ولا يعيد ما فات . إنّ آفتنا كثرة الشّاكين وقلّة المداوين ، كثرة من يسبّون الظّلام وقلّة من يوقدون النّار . فوالله لو كان لنا من المــــداويــن عــدد الشاكيـن لغزونا أقطار العالم . لذا فالمطلـوب من الشّباب اليوم أن ينتقل من الثّرثرة إلى العطــاء ، والعمل في هدوء بعيــدا عن الارتجــال ، وساعتـــــــــها نقول بحقّ : " يوشك الشّباب أن يحقّقوا أهدافهم " . عن الأنترنت ـ بتصرّف ـ
_ _ _ الأسئلـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة _ _ _
? البنــــــــاء الفكـري:06 ن
ـ هات عنوانا مناسبا للنّص . ـ ما الصفات الّتي حذّر الكاتب الشّباب منها ؟ ـ ما الذي ينبغي على الشّباب أن يقوم به حسب رأي الكاتب؟ ـ اشرح ووظّف في جمل من إنشائك : (المقصود ، البكاء ، البطالة ). ـ عيّن ضدّ الكلمتين : (الاختصار ، البخل ) .
? البنـــــــــاء الفــنّي: 03 ن 1ـ اعتمادا على السّنداستخرج : طباقا ، جناسا ، سجعا . 2ـ استظهر بيتا شعريّا من قصيدة @ وأطلّ يوم العلم @ واكتبه كتابة عروضيّة مع وضع الرّموز.
? البنـــــــــاء اللّغوي: 04 ن ٭ في السّند فعل مقاربة ، عيّنه مع تحديد اسمه وخبره ، واعرب هذا الأخير إعرابا تفصيليّا .
? الوضعيّة الإدماجيّة: 08 ن
} الشّباب عماد الأمّة وذخرها في المستقبل وهو معراج الرقيّ والتطوّر.{
المشكـــل : هل حال شبابنا اليوم يبشّر بالخير؟ التّعليمـــة: اكتب فقرة لاتقلّ عن عشرة أسطرتتكلم فيهابكلّ موضوعيّة عن حال الشّباب الجزائري وما هو دوره الفعليّ في البن التـوظيف : وظّف ترادفا ، فعل رجاء مع اسمه وخبره ، استعارة مكنيّة .
انتهــى
الصفحة 1/1
مع تمنّيات الأستاذ لكم بالتّوفيق
_ _ _ شبكة التّقويم _ _ _
? البنــــــــاء الفكري:06 ن
ـ العنوان المناسب للنّص : الشّباب. ................................................................................................................................1ن ـ الصفات الّتي حذّر الكاتب الشّباب منها :الخمول ، كثرة النّحيب على الماضي وقلّة العمل للحاضر . .................................................0.5ن ـ على الشّباب أن ينتقل الشّباب من مرحلة الكلام إلى مرحلة العمل ، وأن ينتقل من الثّرثرة إلى العطاء ، والعمل في هدوء بعيدا عن الارتجال..... 0.5ن
الكلمة
شرحها
توظيفها في جملة
المقصود
المراد 0.5 ن
ما المقصود بالأمن الغذائيّ ؟ 0.5 ن
البكاء
النّحيب 0.5 ن
البكاء من خشية الله يليّن القلوب . 0.5 ن
البطالة
العمل 0.5 ن
أبرز المشاكل الّتي يعاني منها العالم البطالة . 0.5 ن
الكلمة
ضدّها
الاختصار
الثّرثرة 0.5 ن
البخل
العطــاء 0.5 ن
? البنـــــــــاء الفـــنّي: 03ن
الطّباق
الجّناس
السجع
قلّة ـ كثرة 0.5 ن
المداويــن ـ الشاكيــن 0.5 ن
مات ـ فات 0.5 ن
وأطلّ يوم العلم يرفل في السّنا وكأنّه بفم الحياة ترنـم وأطلل يوم لعلم يرفل فسسنا وكأننه بفم لحياة ترننمو ///0/ /0/ 0/0/ /0/ /0//0 ///0// /// 0//0///0//0
? البنـــــــــاء اللّغوي: 03ن
فعل المقاربة
اسمه
خبره
يوشك 0.5 ن
الشّباب 0.5 ن
أن يحقّقوا أهدافهم 0.5 ن
الكلمة
إعرابها
أن يحقّقوا أهداف هم
أداة نصب . ........................................................................................................................................... 0.5 ن فعل مضارع منصوب ب (أن) وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة ، وواو الجماعة ضمير متّصل مبني في محلّ رفع فاعل. 1 ن مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره ، وهو مضاف . ..................................................................0.5 ن والهاء ضمير متّصل مبني في محلّ جرّ مضاف إليه . والميم للجماعة..............................................................................0.5 ن
? الوضعيّة الإدماجيّـــة: 08 ن
الملاءمـــــــــــة: حال الشّباب الجزائري ،وما هو دوره الفعليّ في البناء والازدهار احترام الحجم المطلوب . .................................. 3ن
الانسجــــــــــام : تسلسل الأفكار وترابطها ،توظيف ترادفا ، فعل رجاء مع اسمه وخبره ، استعارة مكنيّة . ،مقدّمة وخاتمة مناسبتين. ........2ن
سلامـــــــة اللغة: سلامةالتّعبير وخلوّه من الأخطاء التّركيبيّةو الإملائيّة والنحويّة ، استعمال علامات التّرقيم المناسبة . ......................1.5ن