متوسطة:جواد محمد الراقوبة-سوق أهراس
متوسطة:جواد محمد الراقوبة-سوق أهراس
أهلا بك زائرنا الكريم
حللت أهلا و وطئت سهلا
ـــــــــــ 0 0 0 ـــــــــــ
المنتدى يدعوك للتسجيل مع أعضائه
لتكون واحدا منا و فينا
ـــــــــــ 0 0 0 ــــــــــــ
ساهم بما تراه يخدم التربية و التعليم
التسجيل لا يأخذ منك إلا دقائق قصيرة جدا
متوسطة:جواد محمد الراقوبة-سوق أهراس
متوسطة:جواد محمد الراقوبة-سوق أهراس
أهلا بك زائرنا الكريم
حللت أهلا و وطئت سهلا
ـــــــــــ 0 0 0 ـــــــــــ
المنتدى يدعوك للتسجيل مع أعضائه
لتكون واحدا منا و فينا
ـــــــــــ 0 0 0 ــــــــــــ
ساهم بما تراه يخدم التربية و التعليم
التسجيل لا يأخذ منك إلا دقائق قصيرة جدا
متوسطة:جواد محمد الراقوبة-سوق أهراس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

متوسطة:جواد محمد الراقوبة-سوق أهراس

الإلتقاء من أجل الإرتقاء
 
الرئيسيةعلم النفس التربوي   I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخول
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته إخواني الزوار مرحبا بكم في منتدى متوسطة جواد محمد المنتدى محتاج لمشرفين على كل الأقسام الرجاء من الإخوة الراغبين في الإشراف على أحد الأقسام الإتصال بإدارة المنتدى أو التقدم بالطلب في القسم الخاص بالأراء و الإقتراحات فهو مفتوح للجميع دون التسجيل في المنتدى و هذا لتقديم إستفساراتكم أرائكم انشغالاتكم و الرد عليها بحول الله تعالى و الشكر موصول لكل مسبقا و السلام عليكم
المواضيع الأخيرة
» أهلاً وسهلاً : يا مـــــــــلاك
علم النفس التربوي   Icon_minitimeالثلاثاء 15 مارس - 20:00 من طرف لزهر بوعلي

» 8 نصائح تمنحك الثقة بالنفس في أحلك الظروف
علم النفس التربوي   Icon_minitimeالسبت 6 سبتمبر - 8:37 من طرف لزهر بوعلي

» عدنا و العود أحمد
علم النفس التربوي   Icon_minitimeالسبت 6 سبتمبر - 8:14 من طرف لزهر بوعلي

» الطريق الى النجاح
علم النفس التربوي   Icon_minitimeالأحد 25 مايو - 14:54 من طرف لزهر بوعلي

» توجيهات خاصة بالبكالوريا
علم النفس التربوي   Icon_minitimeالأحد 25 مايو - 14:46 من طرف لزهر بوعلي

» حذارِ.. سلوكاتٌ قد تشتِّت أفكار طلبة البكالوريا
علم النفس التربوي   Icon_minitimeالأحد 25 مايو - 14:41 من طرف لزهر بوعلي

» بك أستجير فمن يجير سواكـا
علم النفس التربوي   Icon_minitimeالخميس 27 فبراير - 19:45 من طرف لزهر بوعلي

» أبيات أبكت الإمام أحمد بن حنبل
علم النفس التربوي   Icon_minitimeالخميس 27 فبراير - 19:26 من طرف لزهر بوعلي

» أبيات أبكت الإمام أحمد بن حنبل
علم النفس التربوي   Icon_minitimeالخميس 27 فبراير - 19:26 من طرف لزهر بوعلي

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



سحابة الكلمات الدلالية
تصويت
المواضيع الأكثر شعبية
مفهوم الشبكات وأنواعها
مقالة فلسفية حول المسؤولية والجزاء
أهمية و دور دفتر النصوص في المؤسسة التربوية الجزائرية
مهام مدير المتوسطة pdf
السكرتارية
مستشار التربية مواصفاته مهامه وعلاقاته داخل المؤسسة التربوية
فن تقديم الطعام بطريقة ساحرة
جميع حلول تمارين الكتاب المدرسي في اللغة الفرنسية- 3 متوسط
الجملة المركبة
استعمال الداتا شو Data Show

.: عدد الزوار :.


 

 علم النفس التربوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لزهر بوعلي
مدير المنتدى
مدير المنتدى
لزهر بوعلي


عدد المساهمات : 664
تاريخ التسجيل : 17/12/2013
العمر : 51
الموقع : الجزائر

علم النفس التربوي   Empty
مُساهمةموضوع: علم النفس التربوي    علم النفس التربوي   Icon_minitimeالأحد 19 يناير - 21:49

علم النفس التربوي تعريفه مجاله أهدافه موضوعه
يعتبر علم النفس التربوي من المواد الأساسية اللازمة لتدريب الأساتذة وتأهيلهم لأنه يزودهم بالأسس والمبادئ النفسية التي تتناول طبيعة التعلم المدرسي ليصبحوا أكثر فهماً وإدراكاً لطبيعة علمهم وأكثر مرونة في مواجهة المشكلات الناتجة عن هذا العمل، وعدم اطلاع المعلم على النفس التربوي يؤدي بالأستاذ للاستعانة بأحد البدائل التالية:
1)الاعتماد على القواعد التربوية التقليدية كأهمية العقاب البدني أو أهمية التلقين.
2)إن يلجأ إلى تقليد أساتذته القدامى أو زملاء ذوي الخبرة.
3)أن يقوم بعمليات المحاولة والخطأ.
أهداف علم النفس التربوي:
-1- هدف نظري: من خلال وضع النظريات والمبادئ والمعلومات ذات العلاقة بالطالب والتعلم وتنظيمها على نحو منهجي
-2-هدف تطبيقي: من خلال صياغة النظريات والمبادئ والمعلومات بشكل يمكن أن يتيح من استخدامها وتطبيقها في الواقع.
موضوع علم النفس التربوي:
لجأ بعض علماء النفس المعاصرين إلى جعل المنظومة (النموذج) التي وضعها جودين وكلوزماير هي الموضوع الرئيسي لعلم النفس التربوي ويشير مفهوم المنظومة إلى مجموعة من العلاقات المنتظمة والمتفاعلة فيما بينها وتربط بين عدد من العناصر أو المكونات التي تشكل كلاً أو نمطاً موحداًَ ومتكاملاً ويؤدي وظيفة معينة

أهمية المنظومة:
أ/ معرفة المكونات الأساسية لعلم النفس التربوي.
ب/ معرفة علاقة هذه المكونات مع بعضها البعض.
جـ/ تعطي الأستاذ أسلوبا منظما لإدراك المفاهيم التعليمية.
مكونات المنظومة:
1) فالأستاذ لا يبدأ عمله إلا بعد تحديده للأهداف التي يسعى إلى تحقيقها من خلال تدريس مادة معينة.
2)كما أن خصائص المتعلمين (مدخلات المتعلمين) تؤثر في تعلمهم اللاحق وطرقه، لذلك يجب على الأستاذ أن يتعرف على خصائص المتعلمين ويكون ذلك من خلال:
أـ تشخيص مسحي من خلال اختبار جماعي للتعرف على قدرات المتعلمين العقلية أو من خلال الرجوع إلى الملفات للتعرف على مستواهم الاقتصادي والاجتماعي.
ب ـ تشخيص محدد: ويتم بشكل فردي لمعرفة أسباب الضعف أو التأخر الدراسي.
جـ ـ تشخيص مركز: ويستخدم للطلاب المتخلفين عقلياً ويقوم به الأخصائي النفسي.
ويقصد بمدخلات المتعلمين القدرات العقلية، والمستوى الاقتصادي والاجتماعي إضافة إلى الحالة الصحية.
كما نلاحظ أن خصائص المتعلمين تؤثر في عملية وضع الأهداف التعليمية فالمطلوب من الطالب الموهوب يختلف عن المطلوب من الطالب المتوسط الذكاء.
3)كما أن خصائص المتعلمين والأهداف التعليمية وأيضاً عملية التقويم تحدد نوع التعلم (تعلم شرطي، تعلم إجرائي) وأسلوب التعليم من خلال المحاضرات أو المناقشة أو استخدام وسيلة.
4)التقويم، فيجب أن تكون أداة القياس ملائمة لنوع التعلم وأسلوب التعليم وكذلك الخصائص للمتعلمين وتمكن أيضاً من قياس مدى تحقق الأهداف بشكل واضح.
المفاهيم التربوية:
المفهوم التربوي هو: سلوك الفرد أثناء قيامه بنشاط تربوي ما. كالتعلم والتفكير والتذكر.
أنواع المفاهيم:
أ/ مفاهيم شاملة: لا يمكن تحديدها أو إعطاءها تعريف خاص مثل: الذكاء، الدافعية، الإدراك، ولذلك يستخدم في هذا النوع من المفاهيم التعريف الإجرائي أي التعريف الذي يتناسب مع وسائل وأدوات البحث.
ب/ مفاهيم محددة: ويمكن تحديدها وإعطاءها تعريف خاص بها مثل: الاستجابة، التعزيز.
والمفاهيم تسمى بالمتغيرات لأنها تتغير من شخص إلى آخر بل إنها تتغير لدى الشخص نفسه من وقت إلى آخر كالدافعية مثلاً أو الإدراك أو الانتباه.
المبادئ التربوية:
هي العلاقة بين المفاهيم والمتغيرات.
مثال: كما زادت الدافعية زاد التحصيل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://cemragouba.yoo7.com
 
علم النفس التربوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» علم النفس التربوي
» علم النفس التربوي
» ملف التوثيق التربوي
» التعامل التربوي مع الطفل العصبي
» العلاقة بين التربية و علم النفس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
متوسطة:جواد محمد الراقوبة-سوق أهراس :: منتدى الأساتذة و الموظفين :: قسم علم النفس التربوي-
انتقل الى: