متوسطة:جواد محمد الراقوبة-سوق أهراس
متوسطة:جواد محمد الراقوبة-سوق أهراس
أهلا بك زائرنا الكريم
حللت أهلا و وطئت سهلا
ـــــــــــ 0 0 0 ـــــــــــ
المنتدى يدعوك للتسجيل مع أعضائه
لتكون واحدا منا و فينا
ـــــــــــ 0 0 0 ــــــــــــ
ساهم بما تراه يخدم التربية و التعليم
التسجيل لا يأخذ منك إلا دقائق قصيرة جدا
متوسطة:جواد محمد الراقوبة-سوق أهراس
متوسطة:جواد محمد الراقوبة-سوق أهراس
أهلا بك زائرنا الكريم
حللت أهلا و وطئت سهلا
ـــــــــــ 0 0 0 ـــــــــــ
المنتدى يدعوك للتسجيل مع أعضائه
لتكون واحدا منا و فينا
ـــــــــــ 0 0 0 ــــــــــــ
ساهم بما تراه يخدم التربية و التعليم
التسجيل لا يأخذ منك إلا دقائق قصيرة جدا
متوسطة:جواد محمد الراقوبة-سوق أهراس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

متوسطة:جواد محمد الراقوبة-سوق أهراس

الإلتقاء من أجل الإرتقاء
 
الرئيسيةالمبادئ العامة للظل والنور I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخول
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته إخواني الزوار مرحبا بكم في منتدى متوسطة جواد محمد المنتدى محتاج لمشرفين على كل الأقسام الرجاء من الإخوة الراغبين في الإشراف على أحد الأقسام الإتصال بإدارة المنتدى أو التقدم بالطلب في القسم الخاص بالأراء و الإقتراحات فهو مفتوح للجميع دون التسجيل في المنتدى و هذا لتقديم إستفساراتكم أرائكم انشغالاتكم و الرد عليها بحول الله تعالى و الشكر موصول لكل مسبقا و السلام عليكم
المواضيع الأخيرة
» أهلاً وسهلاً : يا مـــــــــلاك
المبادئ العامة للظل والنور Icon_minitimeالثلاثاء 15 مارس - 20:00 من طرف لزهر بوعلي

» 8 نصائح تمنحك الثقة بالنفس في أحلك الظروف
المبادئ العامة للظل والنور Icon_minitimeالسبت 6 سبتمبر - 8:37 من طرف لزهر بوعلي

» عدنا و العود أحمد
المبادئ العامة للظل والنور Icon_minitimeالسبت 6 سبتمبر - 8:14 من طرف لزهر بوعلي

» الطريق الى النجاح
المبادئ العامة للظل والنور Icon_minitimeالأحد 25 مايو - 14:54 من طرف لزهر بوعلي

» توجيهات خاصة بالبكالوريا
المبادئ العامة للظل والنور Icon_minitimeالأحد 25 مايو - 14:46 من طرف لزهر بوعلي

» حذارِ.. سلوكاتٌ قد تشتِّت أفكار طلبة البكالوريا
المبادئ العامة للظل والنور Icon_minitimeالأحد 25 مايو - 14:41 من طرف لزهر بوعلي

» بك أستجير فمن يجير سواكـا
المبادئ العامة للظل والنور Icon_minitimeالخميس 27 فبراير - 19:45 من طرف لزهر بوعلي

» أبيات أبكت الإمام أحمد بن حنبل
المبادئ العامة للظل والنور Icon_minitimeالخميس 27 فبراير - 19:26 من طرف لزهر بوعلي

» أبيات أبكت الإمام أحمد بن حنبل
المبادئ العامة للظل والنور Icon_minitimeالخميس 27 فبراير - 19:26 من طرف لزهر بوعلي

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



سحابة الكلمات الدلالية
تصويت
المواضيع الأكثر شعبية
مفهوم الشبكات وأنواعها
مقالة فلسفية حول المسؤولية والجزاء
أهمية و دور دفتر النصوص في المؤسسة التربوية الجزائرية
مهام مدير المتوسطة pdf
السكرتارية
مستشار التربية مواصفاته مهامه وعلاقاته داخل المؤسسة التربوية
فن تقديم الطعام بطريقة ساحرة
جميع حلول تمارين الكتاب المدرسي في اللغة الفرنسية- 3 متوسط
الجملة المركبة
استعمال الداتا شو Data Show

.: عدد الزوار :.


 

 المبادئ العامة للظل والنور

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لزهر بوعلي
مدير المنتدى
مدير المنتدى
لزهر بوعلي


عدد المساهمات : 664
تاريخ التسجيل : 17/12/2013
العمر : 51
الموقع : الجزائر

المبادئ العامة للظل والنور Empty
مُساهمةموضوع: المبادئ العامة للظل والنور   المبادئ العامة للظل والنور Icon_minitimeالثلاثاء 31 ديسمبر - 21:34

المبادئ العامة للظل والنور .

السلام عليكم ورحمة الله



الظل والنور
هناك مبادئ العامة لتعلم الظل والنور
- هناك حالتان للإضاءة – حالة فيزيائية – حالة نفسية
- فالضوء هو الذي سيخبرنا عن الأشكال مسطحة كانت أم كرات ومنحنيات ومقطرات وسيخبرنا عن درجة القساوة واللمعان والنعومة والجمود
- الحالة الفيزيائية
عندما نضع أمامنا نموذجا لنر سمة ونسلط عليه الضوء فان ظلا سيظهر على الجهة المقابلة وسينشر الظل على المساحة التي يوجد عليها
أما مصادر الضوء فهي
- الضوء الطبيعي / الشمس والقمر
- الضوء الاصطناعي / الكهرباء – الشمعة – لهب القنديل
- الظل الحقيقي / هو الخيال للشكل الذي يظهر على الجهة المقابلة ويعطي شكلا حقيقا للنموذج الذي نرسمه
- الظل الخيالي / هو خيال الشكل المضاء ولكن بشكل مشوة لأنه يغطي مساحة الشكل الموجود عليها ويختلف بتغير موضع المصدر الضوئي ونوع الضوء ودرجة الرؤيا

- مثال لو حاولنا رسم شجرة في الساعة الثامنة صباحا فان ضوء الشمس يضئ احد جانبي الشجرة وبذلك يكون الظل منتشرا متطاولا أما لو رسمناها في الثانية ظهرا فان الشمس ستكون عمودية وبذلك يتقلص حجم الظل وتتجمع مساحتةينتشر الضوء بخطوط مستقيمة انطلاقا من نقطة انتشاره لذا فان ضوء الشمس تبعد عنا ب149مليون من الكيلومترات بينما ضوء المصباح لا يبعد ألا أمتارا قليلة ولذلك فان نسب الإضاءة تختلف من ضوء الشمس أو المصباح

الحالة النفسية للضوء
أن الحالة النفسية للضوء تعطي الفنان قوة من التعبير كبيرة وهذه مبادئها العامة
( اتجاة الضوء – كمية الضوء – نوعية الضوء )
1- اتجاه الضوء / أما أن تكون الإضاءة من أعلى أو من أسفل أو من الجانب أو من الأمام أو من الخلف
الضوء المواجه / يترك ظلاله خلف النموذج غير مرئية وبذلك يكون الحجم والعمق بسيطين
الضوء بزواية 45 / ينتج تأثيرا مثاليا من ناحية الحجم والعمق وهوا كثر استعمالا لإبراز المظهر
الضوء الجانبي / الحجم والعمق غير قويان وهو غير مستعمل كثيرا
الضوء من الخلف / يعتم المسطحات التي يراها الفنان وهذا لا يستعمل ألا لإبراز الحجم لا العمق ( منظر الشروق والغروب)
الإضاءة الغامرة / تشكل ظلالا حقيقية موسعة وتغير الشكل كشبح مخيف
2- كمية الإضاءة أما أن تكون قليلة أو الكثيرة أو متوسطة ولكل حالة هدف خاص
3- نوعية الإضاءة
بنوعية الإضاءة نفهم تغيرات النموذج ونستنتج نوعين من الضوء
- الضوء المباشر
ضوء المصباح المسلط بحزمة ضوئية على النموذج يعتبر مثلا رائعا إذ انه يبرز التناقض الحاد ويدخل في ذلك كل أنواع الضوء الاصطناعي لإبراز الدراما ( الحزن اوالماساة ) وهذا ما يحدث أيضا عندما تدخل الشمس من خلال نافذة لقاعة مظلمة
- الضوء المنتشر
مثل ذلك حينما تكون السماء ملبدة بالغيوم أو ببعض الغيوم فهناك إضاءة ولكنها إضاءة محجوبة كما لو ضعنا المصباح في قطعة ( بلاستيك ابيض ) أي أننا حجبنا النور المباشر

وهنا اضافة هامة .
للضوءتأثيرعلىألوانالأجسام
لقد برهن مونيه الفنان الفرنسي الشهير للملأ أن الأجسام الطبيعية كلها مكسوة بجلباب من النور يتراقص ويتلألأ . وأن اللون المركزي للأشياء الذي نظنه ثابتا إنما هو في الواقع غير ثابت، بل هو يتغير من ساعة إلى ساعة ومن لحظة إلى أخرى كما تتغير ألوان ظلاله بالنسبة لألوان النور .
وأن هذه الأجسام تعكس نور الشمس وألوانها في تلك اللحظة على المجاورة على الجسم الأول ما تبقى لها من الأشعة وما وصل إليها من الانعكاسات، وبرهن مونيه أيضا أن العالم كله في عراك مستمر لا يقف عند حد، وأنه لا حدود تفصل الأشياء بعضها عن بعض بل العالم كله في انحلال واشتباك ذري منوط بالشمس .

تأثير الألوان بعضها ببعض

إذا أحيط لون بلون آخر أفتح منه ظهر أقتم من الأصلي. وبالعكس إذا أحيط بلون أقتم منه ظهر أفتح من الأصل. وبالتالي نجد أن اللون يكتسب مسحة من اللون المتمم للون المحيط به، فمثلا لو رسمنا على ورقة بيضاء مستطيلا ولوناه بأي لون ثم أحطناه بأرضية سوداء، ولونا مستطيلا آخر على ورقة ثانية بيضاء، وقارنا بين المستطيل المحاط بالأرضية السوداء وبين المستطيل ذي الأرضية البيضاء، نجد أن المستطيل الأول يكتسب مسحة من البياض ويصبح باهتا، بينما يأخذ المستطيل الثاني ذو الأرضية البيضاء مسحة من السواد ويصبح قاتما. وهذه بعض الأمثلة على ذلك:
1. يتأثر اللون الأبيض إذا تجاور مع الأحمر ويتشرب بالخضرة .
2. يتأثر اللون الأبيض إذا تجاور مع الأصفر ويتشرب بالبنفسجي .
3. يتأثر اللون الأبيض إذا تجاور مع الأزرق ويتشرب بالبرتقالي .

وإذا تجاور لونان أساسيان فإنهما يفقدان شيئا من تفاوتهما ويتشرب اللون المجاور باللون المتمم له:
فإذا تجاور الأحمر مع الأزرق يتشرب بلون برتقالي ويتشرب الأزرق· بالخضرة.
وإذا تجاور الأصفر مع الأزرق يتشرب بلون برتقالي مصفر ويتشرب الأزرق· بمسحة بنفسجية.
إذا تجاور الأحمر مع الأصفر فأنه يتشرب بلون بنفسجي ويتشرب· الأصفر بلون أصفر مخضر.

تمنياتي لكم بالتوفيق .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://cemragouba.yoo7.com
 
المبادئ العامة للظل والنور
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
متوسطة:جواد محمد الراقوبة-سوق أهراس :: منتدى تربوي مشترك :: قسم التربية الفنية و الرسم-
انتقل الى: