متوسطة:جواد محمد الراقوبة-سوق أهراس
متوسطة:جواد محمد الراقوبة-سوق أهراس
أهلا بك زائرنا الكريم
حللت أهلا و وطئت سهلا
ـــــــــــ 0 0 0 ـــــــــــ
المنتدى يدعوك للتسجيل مع أعضائه
لتكون واحدا منا و فينا
ـــــــــــ 0 0 0 ــــــــــــ
ساهم بما تراه يخدم التربية و التعليم
التسجيل لا يأخذ منك إلا دقائق قصيرة جدا
متوسطة:جواد محمد الراقوبة-سوق أهراس
متوسطة:جواد محمد الراقوبة-سوق أهراس
أهلا بك زائرنا الكريم
حللت أهلا و وطئت سهلا
ـــــــــــ 0 0 0 ـــــــــــ
المنتدى يدعوك للتسجيل مع أعضائه
لتكون واحدا منا و فينا
ـــــــــــ 0 0 0 ــــــــــــ
ساهم بما تراه يخدم التربية و التعليم
التسجيل لا يأخذ منك إلا دقائق قصيرة جدا
متوسطة:جواد محمد الراقوبة-سوق أهراس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

متوسطة:جواد محمد الراقوبة-سوق أهراس

الإلتقاء من أجل الإرتقاء
 
الرئيسيةالتشبيه – الاستعارة – الكناية – المجاز المرسل I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخول
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته إخواني الزوار مرحبا بكم في منتدى متوسطة جواد محمد المنتدى محتاج لمشرفين على كل الأقسام الرجاء من الإخوة الراغبين في الإشراف على أحد الأقسام الإتصال بإدارة المنتدى أو التقدم بالطلب في القسم الخاص بالأراء و الإقتراحات فهو مفتوح للجميع دون التسجيل في المنتدى و هذا لتقديم إستفساراتكم أرائكم انشغالاتكم و الرد عليها بحول الله تعالى و الشكر موصول لكل مسبقا و السلام عليكم
المواضيع الأخيرة
» أهلاً وسهلاً : يا مـــــــــلاك
التشبيه – الاستعارة – الكناية – المجاز المرسل Icon_minitimeالثلاثاء 15 مارس - 20:00 من طرف لزهر بوعلي

» 8 نصائح تمنحك الثقة بالنفس في أحلك الظروف
التشبيه – الاستعارة – الكناية – المجاز المرسل Icon_minitimeالسبت 6 سبتمبر - 8:37 من طرف لزهر بوعلي

» عدنا و العود أحمد
التشبيه – الاستعارة – الكناية – المجاز المرسل Icon_minitimeالسبت 6 سبتمبر - 8:14 من طرف لزهر بوعلي

» الطريق الى النجاح
التشبيه – الاستعارة – الكناية – المجاز المرسل Icon_minitimeالأحد 25 مايو - 14:54 من طرف لزهر بوعلي

» توجيهات خاصة بالبكالوريا
التشبيه – الاستعارة – الكناية – المجاز المرسل Icon_minitimeالأحد 25 مايو - 14:46 من طرف لزهر بوعلي

» حذارِ.. سلوكاتٌ قد تشتِّت أفكار طلبة البكالوريا
التشبيه – الاستعارة – الكناية – المجاز المرسل Icon_minitimeالأحد 25 مايو - 14:41 من طرف لزهر بوعلي

» بك أستجير فمن يجير سواكـا
التشبيه – الاستعارة – الكناية – المجاز المرسل Icon_minitimeالخميس 27 فبراير - 19:45 من طرف لزهر بوعلي

» أبيات أبكت الإمام أحمد بن حنبل
التشبيه – الاستعارة – الكناية – المجاز المرسل Icon_minitimeالخميس 27 فبراير - 19:26 من طرف لزهر بوعلي

» أبيات أبكت الإمام أحمد بن حنبل
التشبيه – الاستعارة – الكناية – المجاز المرسل Icon_minitimeالخميس 27 فبراير - 19:26 من طرف لزهر بوعلي

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



سحابة الكلمات الدلالية
تصويت
المواضيع الأكثر شعبية
مفهوم الشبكات وأنواعها
مقالة فلسفية حول المسؤولية والجزاء
أهمية و دور دفتر النصوص في المؤسسة التربوية الجزائرية
مهام مدير المتوسطة pdf
السكرتارية
مستشار التربية مواصفاته مهامه وعلاقاته داخل المؤسسة التربوية
فن تقديم الطعام بطريقة ساحرة
جميع حلول تمارين الكتاب المدرسي في اللغة الفرنسية- 3 متوسط
الجملة المركبة
استعمال الداتا شو Data Show

.: عدد الزوار :.


 

 التشبيه – الاستعارة – الكناية – المجاز المرسل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لزهر بوعلي
مدير المنتدى
مدير المنتدى
لزهر بوعلي


عدد المساهمات : 664
تاريخ التسجيل : 17/12/2013
العمر : 51
الموقع : الجزائر

التشبيه – الاستعارة – الكناية – المجاز المرسل Empty
مُساهمةموضوع: التشبيه – الاستعارة – الكناية – المجاز المرسل   التشبيه – الاستعارة – الكناية – المجاز المرسل Icon_minitimeالأحد 29 ديسمبر - 23:49

*** الاستعارة ****

& الاستعارة : تشبيه بليغ حذف أحد طرفيه .

نفهم من الكلام السابق أن التشبيه لابد فيه من ذكر الطرفين الأساسين وهما (المشبه والمشبه به) فإذا حذف أحد الركنين لا يعد تشبيهاً بل يصبح استعارة .
لاحظ الفرق بين : محمد أسد - رأيت أسداً يتكلم - محمد يزأر وهو يفترس الأعداء .

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

& أنـواع الاستعـارة :
(أ) استعارة تصريحية : وهى التي حُذِفَ فيها المشبه(الركن الأول) وصرح بالمشبه به .
&مثل : نسي الطين ساعة أنه طين .. شبه الشاعر الإنسان بالطين ثم حذف المشبه (الإنسان)وذكر المشبه به (الطين)على سبيل الاستعارة التصريحية .

&مثل قوله تعالى الله وليُّ الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور ) .. شبه الكفر بالظلمات والإيمان بالنور ثم حذف المشبه (الكفر والإيمان) وذكر المشبه به
(الظلمات والنور)على سبيل الاستعارة التصريحية .

& ( في قلوبهم مرض ) ، ( واعتصموا بحبل الله ) .. بين الاستعارة بنفسك .

(ب) - استعارة مكنية : وهى التي حُذِفَ فيها المشبه به(الركن الثاني) وبقيت صفة من صفاته ترمز إليه .
&مثل : حدثني التاريخ عن أمجاد أمتي فشعرت بالفخر والاعتزاز .

المحذوف المشبه به ، فالأصل : التاريخ يتحدث كالإنسان ، ولكن الإنسان لم يذكر وإنما ذكر في الكلام ما يدل عليه وهو قوله : حدثني (فالدليل على أنها استعارة : أن التاريخ لا يتكلم).
&ومثل ماسبق : طار الخبر في المدينة .. استعارة مكنية فلقد صورنا الخبر بطائر يطير ، وحذفنا الطائر وأتينا بصفة من صفاته (طار) ، (فالدليل على أنها استعارة : أن الخبر لا يطير). .
&يهجم علينا الدهر بجيش من أيامه ولياليه - وتبنى المجد يا عمر بن ليلى - صحب الناس قبلنا ذا الزمانا- شاكٍ إلى البحر .. بين الاستعارة بنفسك .


(جـ) – الاستعارة التمثيلية : أصلها تشبيه تمثيلي حُذِفَ منه المشبه وهو (الحالة والهيئة الحاضرة) وصرح بالمشبه به وهو (الحالة والهيئة السابقة) مع المحافظة على كلماتها وشكلها وتكثر غالباً في الأمثال عندما تشبه الموقف الجديد بالموقف الذي قيلت فيه .
&مثل : لكل جواد كبوة - رجع بخفي حنين - سبق السيف العذل - فمن يزرعِ الشوك يجنِ الجراح .

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

& سر جمال الاستعارة : (التوضيح أو التشخيص أو التجسيم ) .

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


الكناية
هي تعبير لا يقصد منه المعنى الحقيقي ، و إنما يقصد به معنى ملازم للمعنى الحقيقي .

أو هي : تعبير استعمل في غير معناه الأصلي(الخيالي) الذي وضع له مع جواز إرادة المعنى الأصلي (الحقيقي) .
.. لتوضيح الكلام السابق بمثال يقول (أبي نظيف اليد) من الواضح أن المعنى الحقيقي هنا ليس مقصوداً وهو معنى غسل اليد و نظافتها من الأقذار ، وإنما يقصد المعنى الخيالي الملازم لذكر هذه العبارة الذي يتولد ويظهر في ذهننا من: (العفة أو الأمانة، أو النزاهة أو الترفع أو نقاء الضمير..) وما شابه ذلك من المعاني المجردة حسب سياق الحديث ، وهذه هي الكناية معنى ملازم للمعنى الحقيقي.

مثال:قال تعالى (وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ)(الفرقان: من الآية27) .
لو تأملنا الآية السابقة نجد أن المقصود من هذه الآية ليس المعنى الحقيقي وهو عض اليدين، وإنما يقصد المعنى الخيالي الملازم لذكر هذه الآية الذي يتوّلد ويظهر في ذهننا من: (الندم الشديد) حيث إن من ظلم نفسه بكفره بالله ورسوله ولم يستجب لدعوة الإيمان يرى مصيره المرعب يوم القيامة ألا وهو النار فيندم على ما كان منه في الحياة في وقت لا ينفع يه الندم ، فيعض على يديه .

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

أنواع الكناية :

1 – كناية عن صفة :
وهى التي يكنى بالتركيب فيها عن صفة لازمة لمعناه (كالكرم – العزة – القوة – الكثرة ...)
مثال : قال تعالى (وَلا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ)
كناية عن صفة البخل كناية عن صفة التبذير
فلان ألقى سلاحه (كناية عن الاستسلام) .
فلان نقي الثوب ( كناية عن النزاهة والطهارة ) .


2 – كناية عن موصوف : وهى التي يكنى بالتركيب فيها عن ذات أو موصوف (العرب – اللغة – السفينة) وهى تفهم من العمل أو الصفة أو اللقب الذي انفرد به الموصوف .

مثال Sadفَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلا تَكُنْ كَصَاحِبِ الْحُوتِ ) كناية عن سيدنا يونس .
قال الشاعر : يا ابنة اليم ما أبوك بخيل كناية عن السفينة .

3– كناية عن نسبة : وهى التي يصرح فيها بالصفة ولكنها تنسب إلى شئ متصل بالموصوف (كنسبته إلى الفصاحة – البلاغة – الخير) حيث نأتي فيها بصفة لا تنسب إلى الموصوف مباشرة بل تنسب إلى شيء متصل به ويعود عليه .
مثال : قال الشاعر : أبو نواس في مدح والي مصر :
فما جازه جود ولا حل دونه ولكن يسير الجود حيث يسير
فقد نسب الجود إلى شيء متصل بالممدوح وهو المكان الذي يوجد فيه ذلك الممدوح

مثال : الفصاحة في بيانه والبلاغة في لسانه
كناية عن نسبة هذا الشخص إلى الفصاحة ؛لأنها في بيانه وإلى البلاغة ؛ لأنها في لسانه .
مثال : ( الفضل يسير حيث سار فلان ) كناية عن نسبة الفضل إليه.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

سر جمال الكناية :
الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم.

********************

س : كيف أفرق بين الكناية والاستعارة ؟

*********************

جـ : الفرق أن في الاستعارة هناك قرينة تمنع وجود المعنى الحقيقي، فحين أقول: رأيت أسداً يحكي بطولاته ، فـ( أسد ) هنا استعارة، والقرينة (يحكي) وهذه القرينة مانعة لإرادة المعنى الحقيقي ، فلا يوجد أسد يحكي أو يتكلم ، بينما في الكناية لا توجد قرينة تمنع وجود المعنى الحقيقي، فحين أقول : (عتريس يده طويلة) فيجوز إرادة المعنى الحقيقي وهو طول اليد ، كما يجوز إرادة المعنى الخيالي الذي يختفي خلف المعنى الحقيقي و هو أنه لص .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://cemragouba.yoo7.com
 
التشبيه – الاستعارة – الكناية – المجاز المرسل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التشبيه – الاستعارة – الكناية – المجاز المرسل
» التشبيه – الاستعارة – الكناية – المجاز المرسل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
متوسطة:جواد محمد الراقوبة-سوق أهراس :: منتدىالتعليم المتوسط :: قسم السنة الرابعة متوسط-
انتقل الى: